توسيع نشاطك التجاري عالميًّا

بالتأكيدِ سبقَ لك أن سمعتَ أشخاصًا يتحدثونَ عن السوقِ الدوليةِ، واليومَ يُسهِّلُ الإعلانُ الرقميُّ عبر وسائل التسويق الإلكتروني المعروفة لأيِّ نشاطٍ تجاريٍّ تقريبًا التفكيرَ خارجَ الحدودِ الجغرافيةِ عندَ البحثِ عن عملاءَ جددٍ. وبينما تفكرُ في توسيعِ نشاطِكَ التجاريِّ إلى الأسواقِ العالميةِ ستحتاجُ أيضًا إلى استكشافِ القوانينِ واللوائحِ المحليةِ لممارسةِ النشاطِ التجاريِ في كلِّ منطقةٍ مستهدفة لأنّ هذه العواقبُ القانونيةُ يمكنُها أن تُمثلَ تحديًا للتوسعِ في منطقةٍ أو بلدٍ محدد.

القدرةُ على الإعلانِ لعملاءَ من أسواقٍ دوليةٍ فرصةٌ مربحةٌ محتملةٌ، وجعلُ موقعِكَ ملائمًا للزوارِ، أينما كانوا، سيساعدُ على إزالةِ أيِّ عوائقَ أمامَ البيعِ.

لنفترضْ أنكَ تمتلكُ متجرًا للأسطواناتِ القديمةِ ذا سمعةٍ ممتازةِ خاصة وأنّ معداتِكَ الراقيةَ وخبرتَكَ ساعدتك على التميزِ وجذبِ قاعدةِ عملاءَ من النخبةِ.والآنَ بالرغم من أنّ أعمالك جيدة، تريدُ الوصولَ إلى المزيدِ من العملاءِ، وبعد أن راقبتَ بعضَ الأسواقِ في الخارجِ، وجدتَ أنّ الخطوة التالية لنشاطك التجاري هو أن تبيعَ منتجاتِكَ في بلدان أخرى.

باختصار: عندما تُوسّعُ نطاقَ نشاطِكَ التجاريِّ في سوقٍ جديدةٍ فالعملاءُ على الأرجحِ لا يعلمونَ بشأنِ نشاطِكّ التجاريِّ لذلك عليك القيامُ ببعضِ الإعلانِ.

فمثلًا، معَ الإعلانِ الرقميِّ، ومتابعة حركةِ البحثِ، والمنافسةِ والتسعيرِ، يمكن تكوين رؤيةٍ واضحةٍ لأسواقِكَ المُحتلمةِ؛حتى يمكنَكَ تحديدُ الأماكنِ التي ستحصد فيها منتجاتُكَ قبولًا جيدًا.

بمجردِ أن تعرفَ المكانَ الذي تريدُ التوجهَ إليهِ، قد تحتاجُ إلى تخطي حاجزِ اللغةِ.فكيفَ يمكنُكَ أن تتواصلَ وتسوِّقَ إلى عملاءَ محتملينَ من دونَ أن تخسر رسالتك أي معنى في عمليةِ الترجمةِ؟
لذلك قد تحتاجُ القيامَ بالترجمةِ والتكييفِ المحليِّ لمحتوى موقعِكَ الإلكترونيِّ، ولكنّ خدماتُ الترجمةِ الآليةِ نادرًا ما تكونُ دقيقةً، لذلك عليك العمل مع مترجم محترف للتأكدِ من خروجِ المحتوى بالأسلوبِ الصحيحِ.

لا تنسَ اعتباراتِ التعبئةِ والتغليفِ للأغراضِ القابلةِ للكسرِ، وضريبةِ القيمةِ المضافةِ وأيَّ اعتبارات قانونيةٍ أو تنظيميةٍ، فبمجردِ تسويةِ ذلك سيحينُ الوقتُ لمراجعةِ حلولِ التجارةِ الإلكترونيةِ والدفعِ

بعضُ البلدانِ قد تُشكلُ تحديّاتٍ قانونيةٍ وتنظيميةٍ أو ضريبيةٍ أكثرَ من غيرِها؛لذلك يجب أن يكونَ لديكَ خلفيةٌ عن ذلك قبلَ أن تبدأَ الاستثمارَ في مشروعِ توسيعِ نشاطِكَ التجاريِّ.فبعضُ الأسواقِ قد تبدو جذّابةً "على الورقِ"، ولكنَّ القيامَ ببعضِ البحثِ في هذا النوعِ من الأمورِ سيساعدُكَ على تجنبِ أيِّ مفاجآتٍ سيئةٍ.ولحسنِ الحظِ، الكثيرُ من الحكوماتِ لديها مواقعُ إلكترونيةٌ يمكنُكَ العثورَ فيها على مصادرَ لمساعدتِكَ في الإجابةِ على هذه الأسئلةِ.

عليك أن تُخصِّصَ وقتًا للنظرِ في موقعِكَ بالكاملِ من وجهةِ نظرِ زائرٍ من بلدٍ آخرَ، وافحصْ الموقعَ بحياديةٍ، وكأنك زائرٌ من سوقِكَ المستهدفِ يجري عمليةِ شراءِ على موقعك مثلاً. وتأكد دائمًا أن الموقع يعمل جيّدًا وأنّ المصطلحات دقيقة والأسلوب مألوف وأنّ العملات صحيحة وطرق الدفع مناسبة؟ واحرصْ على المراجعة بانتظام للتأكدِ من أنَّ كلَّ شيءٍ يعملُ كما ينبغي.

باختصارٍ: إنّ توسيعَ نشاطِكَ التجاريِّ في سوقٍ جديدةٍ قد يكونُ طريقةً رائعةً للنمو، ولكن قبلَ أن تتخذ هذه الخطوةَ استخدمْ أدواتِ الإنترنت لمساعدتِكَ في معرفةِ أينَ يوجدُ طلبٌ قويٌّ على منتجاتِكَ، ثم تأكدْ أنكَ لن تصطدمَ بأمورٍ قانونيةٍ أو تنظيميةٍ وذلك عبر إجراءِ بحثٍ عامٍّ أولًا.

هل تُفكرُ في تسويقِ منتجاتِكَ أو خدماتِكَ عبر موقعك الإلكتروني إلى عُملاءَ مُحتملينَ يعيشونَ في مناطقَ أخرى ويتحدثونَ لغاتٍ أخرى؟

سنشرحُ الفرقَ بين ترجمةِ المحتوى والتكييفِ المحليِّ للمحتوى، وكيفيةَ القيام ِبها بشكلٍ صحيحٍ.

لنفترضْ أنك تمتلكُ متجرًا للأسطواناتِ القديمةِ متخصصًا في أسطواناتِ موسيقى أم كلثوم، وأنك مستعدٌ لبيعِ منتجاتِكَ للعملاءِ في أسواقَ أخرى، وأتممتَ دراسة َالأمرِ وتعتقدُ أن المغربَ والإماراتِ سيكونانِ بلدينِ رائعينِ لبيعِ مُنتجاتِكَ.

عليك الآنَ أن تبدأَ في التفكيرِ في الدولِ التي تريدُ التسويقَ إليها، وكيفَ سيكتشفُ الناسُ في المغربِ والإماراتِ منتجاتِكَ.أهو عبرَ الإعلانِ؟ أو محركاتِ البحثِ؟ أو شبكاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ؟

تقولُ الاحتمالاتُ إنكَ ستحتاجُ إلى المزجِ بينها جميعًا.ولمساعدةِ موقعِكَ الإلكترونيِّ على جذبِ العملاءِ في بلدانٍ مختلفةٍ سيكونُ عليك التفكيرُ في أمرينِ، وهما الترجمةُ والتكييفُ المحليُّ.

الترجمةُ هي عمليةُ تغييرِ المحتوى من لغةٍ إلى أخرى.فرُغمَ كلِّ شيءٍ، عندما يجدُ العملاءُ المحتملونَ في الأسواقِ الجديدةِ موقعَكَ الإلكترونيَّ يجبُ أن يتمكنوا من فهمِ ما يقولُه.لكن مجردُ ترجمةِ المحتوى قد لا يكونُ كافيًا، فالكلماتُ والعباراتُ التي تنجحُ في السوقِ المحليةِ قد لا تجدُ صدى معَ الجمهورِ في الأسواقِ الأخرى.

وهنا دور التكييفُ المحليُّ، وهو العمليةُ التي تجعلُ المحليينَ يشعرونَ أنكَ "تتحدثُ لغتَهم"، فمثلًا، ربما تريدُ التأكدَ من أن موقعَكَ المُترجمَ يعكسُ وحداتِ القياسِ والعملةِ والعناوينَ الخاصةِ بالمنطقةِ، وقد تريدُ تغييرَ طريقةِ تصفحِ الموقعِ، والاستعانةَ بمرجعياتٍ ثقافيةٍ محددةٍ؛لكي تبدو محليًّا للعملاءِ الذين تسوقُ لهم.

يعمل الكثيرُ من الشركاتِ والأشخاص في هذا المجال.وبمجردِ أن تتمَّ ترجمةُ وتكييفُ موقعِكَ الإلكترونيِّ محليًّا، يجبُ أن تتمَّ مراجعتُه من قِبلِ متحدثٍ أصليٍّ للغة لضمان الجودة.

إذًا باختصارٍ: إنّ التوسعَ خارجَ سوقِكَ المحليّةِ هو خطوةٌ مهمةٌ لتنميةِ نشاطِكَ التجاريِّ، ويمكنُ لترجمةِ وتكييفِ موقعِكَ الإلكترونيِّ محليًّا أن يساعدَ عملاءكَ المُحتملينَ في العثورِ عليك وفهمِ ما تقدمُه.

 الإعلانُ عبرَ نتائجِ البحثِ

قد يصلُ إليك العملاءُ في سوقٍ جديدةٍ عبرَ نتائجِ البحثِ المجانيةِ أو التوصيةِ الشخصيةِ، ولكنّ الاستثمارَ في الإعلانِ قد يُساعدُكَ في إذاعةِ صيتِكَ بشكلٍ أسرعَ.لذلك سنُلقي نظرةً على الإعلانِ عبرَ شبكةِ البحثِ، والإعلانِ على الشبكةِ الإعلانيةِ أي "الإعلاناتُ الصُوريّةُ" والإعلانِ عبرَ مواقعَ التواصلِ الاجتماعيِّ، وكيفَ يمكنُ أن تعملَ معًا.

لنعدْ إلى مثالِ المتجرِ القديمِ للأسطواناتِ الصوتيةِ.إذا كنتَ تخططُ لتوسيعِ نطاقِ نشاطِكَ التجاريِّ من مصرَ إلى المغربِ، ستُريدُ بالطبعِ أن تترجمَ موقعَكَ إلى الفرنسيةِ، وتكيفَهُ محليًّا بما يناسبُ المغربَ.بهذه الطريقةِ، عندما يبحثُ الناسُ عن مصطلحاتٍ مثلَ أسطواناتٍ قديمةٍ باللغةِ الفرنسيةِ سيُصادفونَ موقعَكَ الإلكترونيَّ وقد يصبحونَ عملاءكَ الجددَ.

لكن إذا أردتَ أن تعرضَ نشاطَكَ التجاريَّ أمامَ المزيدِ من العملاءِ المحتملينَ، فالإعلانُ فكرةٌ جيدةٌ.

مثلًا، الإعلانُ عبرَ نتائجِ البحثِ طريقةٌ رائعةٌ للظهورِ أمامَ الناسِ الذين يبحثونَ عن منتجاتٍ مماثلةٍ لمنتجاتِكَ.إذا كان لديك حملة إعلانية في بلدك الأصلي، يمكنك ترجمةُ وتعديلُ كلماتِكَ المفاتيحِ وإعلاناتِكَ، ثم التأكدْ من أن إعلاناتِكَ توجِّه الأشخاصَ إلى صفحةٍ مقصودةٍ مكتوبةٍ باللغةِ المحليةِ. إذا كنتَ تتساءلُ عن الكلماتِ الرئيسية التي يشيعُ استخدامُها في سوقِكَ الجديدةِ، يمكنُكَ أن تُجرّبَ استخدامَ أدواتٍ مثلَ "مخطط الكلمات الرئيسية من Google" أو "Bing Keyword Research Tool"، حيثُ يمكنُ لهذه الأدواتِ أن تخبرَكَ بالكلماتِ الرئيسية الرائجةِ وغيرِها من المعلوماتِ المفيدةِ، مثلَ التكلفةِ المحتملةِ وعددِ المنافسينَ الذين يُحتملُ أن تواجهَهُم.

لكن ماذا عن الأشخاص الذين ليسوا يبحثون عن منتجاتِكَ؟ تذكّرْ أنكَ عندما تتوسعُ في سوقٍ جديدةٍ من غيرِ المحتملِ أن يكونَ الناسُ على درايةٍ بنشاطِكَ التجاريِّ، فما الحلُّ إذًا؟

للإعلانِ على الشبكةِ الإعلانيةِ وفي وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ طريقتانِ رائعتانِ لزيادةِ المعرفةِ بك.

يمكنُكَ البدءُ بالإعلانِ على المواقعِ التي يزورُها جمهورُكَ على الإنترنت، فإذا كان هناك موقعٌ رائجٌ يجتمعُ فيه عشاقُ مغربيون لموسيقى أم كلثوم ويُناقشونَ فيه أسطواناتِهم المفضلةَ، قد يكونُ ذلك مكانًا مثاليًّا لعرضِ إعلانِكَ.إذا كنتَ تريدُ بعضًا من المساعدةِ، تفحصْ أدواتٍ مثلَ "مخطط الشبكة الإعلانية من Google" لتوفرَ لك معلوماتٍ مُفصلةٍ عن المكانِ الذي يقضي فيه جمهورُكَ وقتَهم على الإنترنت.

ماذا عن سلوك المغربيين على مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ؟ من الجيد دراسةُ أيٍّ من مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ يستخدمونَ.هل هو Facebook و Twitter؟ أو هل هناك مواقعُ رائجةٌ أخرى؟ أو ربما موقعٌ خاصٌّ لهم؟ بمجردِ أن تحصل على تلك المعلوماتِ سيصبحُ بإمكانِكَ استخدامُ وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ للإعلانِ للمغرببين المهتمينَ فعلًا بالأسطواناتِ القديمةِ.

عبرَ استخدامِ مزيجٍ من خياراتِ الإعلانِ ستكونُ قد جهزتَ نفسَكَ للفوزِ بعملاءَ جددٍ في سوقِكَ الجديدةِ.

لنقلْ إنكَ بدأتَ تنالُ بعضَ الاهتمامِ من عملاءَ في سوقِكَ الجديدةِ، يمكنُكَ الآنَ أن تُهيئَ إعلانَكَ لتستمرَ في التعاملِ معهم وبناءِ الولاءِ لديهم، والتسويقُ عبرَ البريدِ الإلكترونيِّ طريقةٌ رائعةٌ للبقاءِ على تواصلٍ معَ العملاءِ المهتمينَ على المدى البعيدِ؛حيث يمكنُكَ إرسالُ المُستجداتِ عندما يكونُ لديكَ أسطواناتٌ جديدةٌ في المتجرِ أو عروضٌ ترويجيةٌ خاصةٌ.لا تنسَ أنَّ كلَّ سوقٍ قد يكونُ له قوانينُ مختلفةٌ للتسويقِ عبرَ البريدِ الإلكترونيِّ.

 أيًّا كانَ الموقعُ الفعليُّ لشركتِكّ، يمكنُكَ التوسُّع إلى مناطقَ ودولٍ أخرى بضغطةِ زرٍ، وخاصةً الآنَ، بعدما جعلتَ أدواتِ التسويقِ من حملاتِ الإعلانِ الدوليةِ أمرًا أسهلَ بكثيرٍ، حتى باتَ خوضُ التجربةِ مُغريًا بقوةٍ.لكن قبلَ القيامِ بذلك توقفْ للتفكيرِ في كيفيةِ خدمةِ عملائِكَ الجددِ على الوجهِ الأكملَ. في هذا الفيديو سنتحدثُ عن القدراتِ التقنيةِ وإدارةِ سلسلةِ التوريدِ الخاصةِ بكَ، والقواعدِ والقوانينِ المحليةِ التي قد تحتاجُ أن تتبعَها.فالتخطيطُ لهذه التفاصيلِ سيساعدُ في تقليلِ المخاطرِ، والتعرُّفِ على المشاكلِ المُحتملةِ قبلَ أن ننتقل إلى مواضيع أخرى.

أولًا، عليك فحصُ أداءِ موقعِكَ الإلكترونيِّ في البلدانِ التي تريدُ أن تبيعَ فيها المنتجاتِ؛لأنَّ بعضَ المناطقِ تعاني من بطءٍ في الاتصالِ بالإنترنت، لذلك احرصْ أن تُظهرَ صفحاتِكَ على الإنترنت، وأن يكون موقعُكَ يعملُ جيدًا في الأماكنِ التي تريدُ البيعَ فيها.

وأخيرًا، لا تنسَ مراجعةَ كلِّ الضرائبِ والقوانينِ التي تؤثرُ على الأنشطةِ التجاريةِ في تلك الأسواقِ.يمكنُ للوكالاتِ الحكوميةِ المحليةِ أحيانًا توفيرُ تلك المعلوماتِ، وقد تعرضُ خدماتٍ استشاريةٍ لمساعدتِكَ على معرفةِ ما تحتاجُ معرفتَه حولَ السوقِ التي تخططُ للتصديرِ إليها.

تذكّرْ أنكَ تريدُ أن يتمكنَ جميعُ عملائِكَ من الوصولِ إليكَ أيًّا كان موقعُهم، ومن الطرقِ السهلةِ للبدءِ هي تقديمُ دعمِ العملاءِ عبرَ البريدِ الإلكترونيِّ ووسائل التواصلِ عبرَ موقعِكَ الإلكترونيِّ.

وفي وقتٍ ما، قد يكون عليك إنشاءُ وسيلةَ اتصالٍ بجانبِ موقعِكَ الإلكترونيِّ كخطٍ هاتفيٍّ مثلًا، وإذا كنتَ تستخدمُ خطَ اتصالٍ مجانيٍّ تأكدْ من أنه مُهيأٌ بشكلٍ مناسبٍ؛حتى يتمكنَ العملاءُ في البلدانِ الأخرى من الاتصالِ بك بسهولةٍ.

الآنَ فكّرْ كيفَ سيتجاوبُ العميلُ معَ نشاطِكَ التجاريِّ، بدءًا من اكتشافِ مُنتجاتِكَ وخدماتِكَ وحتى تقديمِ طلبِ الشراءِ.هل تحتاجُ لإجراءِ أيَّ تعديلاتٍ على خطتك لتبقى الأمور تحت السيطرة؟

لنفترضْ َأنّك تمتلكُ متجرًا قديمًا للأسطواناتِ في مصرَ، وسمعتَ أن بيعَ هذه الأسطواناتِ يزدهرُ في الدارِ البيضاءِ؛لذلك تريدُ أن تبدأَ في بيعِ أسطواناتِكَ في المغربِ لتستفيدَ من ذلك الرواجِ.

هُنا قد تتضمنُ إدارةُ سلسلةِ التوريدِ الخاصةِ بكَ إمدادَ الموردينَ المحليينَ، معَ وضعِ مستلزماتِ النقلِ في الاعتبارِ وتحديدِ الطريقةِ الأكثرِ فعاليةً لتوصيلِ المنتجِ إلى العميلِ في الدارِ البيضاءِ.

لنتخيّلْ أنكَ تسلّمتَ للتو طلبًا لشراءِ أكثرَ من ألفَيْ أسطوانةٍ قديمةٍ يجبُ تسليمُها خلالَ أسبوعينِ، لكنكَ لا تمتلكُ الكميةَ الكافيةَ في مخزونِكَ المحليِّ.وإذا اعتبرنا أنّ عمليةَ الشحنِ ستكونُ على مرحلتين وأنّ تسليمَ ما تبقى من الطلبية وإعادةِ تغليفِ المنتجِ والشحنِ إلى العميل في أقلِّ من أسبوعينِ لن يكون ممكنًا، قد تقررُ التعامل مع موردٍ محليٍّ.

ادرسْ مُتطلباتِ الضرائبِ وقيودَ التصديرِ والاستيرادِ لمنتجاتِكَ وخدماتِكَ، فبعضُ الدولِ لديها اتفاقاتٌ قد تؤثرُ على جمعِ الضرائبِ والرسومِ الجمركيةِ، ما سيؤثرُ على صافي دخلِكَ.

الطريقةُ التي أُسسَ عليها نشاطُكَ التجاريُّ من الناحيةِ القانونيةِ قد تُحدثُ فرقًا أيضًا في قدرتِكَ على العملِ عبرَ الحدودِ، فبعضُ البلدانِ قد تتطلبُ منكَ أنْ تُسجلَ معَ السلطاتِ المختصةِ لكي تبيعَ هناك.

باختصارٍ: اجعلْ نشاطَكَ التجاريَّ سهلَ الوصولِ إليه بالنسبةِ للعملاءِ الجددِ، وافحصْ عملياتِ سلسلةِ التوريدِ وكيف يمكنُها العملُ عبرَ الحدودِ، وابحثْ في اللوائحِ القانونيةِ والحكوميةِ التي تؤثرُ على النشاطِ التجاريِّ.

في النهايةِ، قد ييدو توسعك في مناطقَ وبلدانٍ جديدةٍ عملية طويلة وصعبة، ولكن بمجرد اتخاذ الخطواتِ الصحيحة، فأنت تضمنُ طريقك نحو النجاحِ.

طرق الدفع المتاحة

لكلِّ دولةٍ طرقُ دفعٍ مُفضلةٍ مختلفةٍ عن غيرِها، لذلك ستحتاجُ إلى البحثِ عن كلِّ طُرقِ الدولةِ التي تستهدفُها.لكن هناك خدماتُ الدفعِ عبرَ الإنترنت، مثلَ "Paypal" و"Worldpay" التي قد تكونُ حلًّا سهلًا حولَ العالمِ.تذكّرْ أنَّ بطاقاتِ الائتمانِ قد لا تكونُ مُتاحةً لبعضِ العملاءِ؛لذا قد يفضلونَ استخدامَ مثلِ هذه الخدماتِ أو حتى بطاقاتِ الخصمِ.

عليك أن تُفكرَ أيضًا في استخدامِ نظامٍ للتجارةِ الإلكترونيةِ يتكيفُ معَ مختلفِ العُملاتِ والضرائبِ، ما يساعدُ العملاءَ على الدفعِ دونَ الحاجةِ إلى التفكيرِ في أسعارِ الصرفِ أو الضرائبِ الإضافيةِ، وتذكّرْ أنَّ العميلَ عندما لا يكونُ مضطرًا أن يقومَ بتلك الحساباتِ بنفسِهِ، ترتفعُ احتمالاتِ شرائِهِ.

 عمليةَ التوصيلِ الدوليةِ للمنتجاتِ، وكيفيةَ اختيارِ شركاءِ الشحنِ وأهميةَ خدمةِ العملاءِ والدعمِ لما بعدَ البيعِ

إذا كنتَ قد أجريتَ عمليةَ شراءٍ عبرَ الإنترنت من قبلِ، فقد مررتَ بتجربةِ شحنِ المنتجِ أو إنجازِ الطلبِ.من وجهةِ نظرِكَ كعميلٍ، أنت ببساطةٍ تزورُ موقعًا إلكترونيًّا، تختارُ منتجًا، تعطي التاجرَ معلوماتِ الدفعِ والشحنِ الخاصةِ بك، وتنتظرُ وصولَ الطلبِ.بعدَ ذلك، إذا كان لديك أي مشاكلَ يمكنُكَ التواصلَ معَ الشركةِ للحصولِ على المساعدةِ.

أمّا كنشاطٍ تجاريٍّ، فستتبعُ عمليةً مشابهةً بينما تتوسعُ نحو الأسواقِ الدوليةِ، لكن الآنَ باتَتْ لديكَ حدودٌ للتعاملِ معها، عملاتٌ تُحوّلها، وعملياتُ استرجاعٍ للتعاملِ معها، والمزيدُ من العملاءِ لدعمِهم.

لنتخيلْ أنك طلبتَ منتجًا من أحدِ الأنشطةِ التجاريةِ في دولةٍ أخرى، ولكنكَ تسلمتَ غرضًا مختلفًا، ماذا سيحدثُ إذا كنتَ غيرَ قادرٍ على التواصلِ معَ الشركةِ أو إعادةِ المنتجِ مرةً أخرى عبرَ الحدود؟ بالتأكيد ستكونُ عميلًا غيرَ راضٍ تمامًا.

كمالِكٍ لنشاطٍ تجاريٍّ، يمكنُكَ تفادي هذا السيناريو عبرَ الإعدادِ المناسبِ، وعليك أنْ تضعَ بعضَ الأشياءِ في اعتبارِكَ في ما يخصُّ عملياتِ التوصيلِ الدوليةِ، وهذا ما سنتحدثُ عنه الآنَ.

لنعدْ إلى الافتراضِ إلى أنكَ تمتلكُ متجرًا قديمًا للأسطواناتِ الصوتيةِ، وأنّ إعادة إصدارِ ألبومِ "ألف ليلة وليلة" لأمِ كلثوم رائج عندك وعالي الطلب.

لنُلقِ نظرةً على المخزونِ وسلسلةِ التوريدِ لديك؛لأنّه عليك مراقبةَ الطلبِ والتأكدَ من أنَّ منتجاتِكَ مُخزنةٌ بشكلٍ كافٍ؛حتى يمكنُكَ الوفاءَ بالطلباتِ عندَ ورودِها.

وعندما تستقبلُ طلباتِكَ، ستحتاجُ إلى شحنِها في الوقتِ المُناسبِ وفقًا لمواعيدِ التوصيلِ المحددةِ، لذلك هل فكرتَ في قدرتِكَ على الشحنِ، والوقتِ والتكلفةِ المرتبطينِ بذلكَ؟ فالشحنُ عبرَ الحدودِ قد يتضمنُ تكاليفَ إضافيةٍ عليك اعتبارُها عاملًا في نموذجِ التسعيرِ الخاصِّ بكَ.

الآنَ لنفكر في شركاءِ الشحنِ؛ليسَ كلُّ شركاتِ الشحنِ قادرةً على الوصولِ إلى جميعِ الأسواقِ، لذلك عليك عقدُ شراكةٍ معَ شركةٍ أو وكالةِ شحنٍ موثوقةٍ عبرَ الحدودِ، فبعضُها لديه إمكانيةٌ أفضلُ للوصولِ لأسواقٍ معينةٍ، والقدرةُ على جمعِ ودفعِ ضرائبَ الاستيرادِ أو الجماركِ بالنيابةِ عنكَ.

شركتُكَ للشحنِ -أو شركاتُكَ إذا احتجتَ لذلك- يمكنُها أيضًا تقديمَ النصيحةَ لك في ما يخصُّ التغليفَ ووضعَ المُلصقاتِ للشحنِ عبرَ الحدودِ. احرصْ على معرفةِ جميعِ خياراتِكَ.فمثلًا، شركاءُ الشحنِ الموثوقونَ يمكنُهم فعلًا أن يُعززوا نجاحَكَ عندما يتمُّ شحنُ الطلباتِ بدقةٍ واستلامُها في الوقتِ المناسبِ، وحتى بعدما يتسلمُ العميلُ طلبَهُ بنجاحٍ، يبقى عليك بعض الخطوات.ففترةُ ما بعدَ البيعِ هذه قد تكونُ مصيريةً لنشاطِكَ التجاريِّ، بينما تحاولُ تحويلَ عميلِ المرةِ الواحدةِ إلى مُشترٍ يُكررُ الشراءَ كثيرًا.

ماذا يحدثُ إذا احتاجَ عملاؤكَ في أسواقٍ أخرى أن يُعيدوا أو يستبدلوا ما اشتروه؟ كيفَ سيُديرُ نشاطُكَ التجاريُّ عملياتِ الاستبدالِ؟ كيفَ ستتمُّ معالجةُ عمليةِ إعادةِ الأموالِ؟ يجبُ أن توفرَ إرشاداتٍ واضحةٍ ومُسبقةٍ لعملائِكَ بشأنِ السياساتِ والعملياتِ المُرتبطةِ بعملياتِ إعادةِ الأموالِ والتبديلِ.

أيًّا كان مكانُهم، يتوقعُ العملاءُ خدمةً ودودةً وسريعةً، ويمكنُكَ توفيرُ الدعمِ عبَر الإنترنت أو الهاتفِ، ولكن في كلا الحالتينِ، ستريدُ أن يكونَ عملاؤكَ قادرينَ على التواصلِ معكَ مباشرةً.

وبينما تُحددُ خطتك وأسلوبك ضعْ في اعتبارِكَ ليس فقط الاختلافاتِ اللغويةِ، ولكن أيضًا الاختلافاتِ الثقافيةَ المُحتملةَ؛حتى تُوفرَ أفضلَ خدمةِ عملاءَ مُمكنةً خلالَ وبعدَ البيعِ.

باختصارٍ: قبلَ عرضِ خدمةِ توصيلِ المُنتجِ إلى العملاءِ من بلدانٍ أخرى، فكّرْ في المخزونِ وسلسلةِ التوريدِ والشحنِ عبرَ الحدودِ ودعمِ العملاءِ، أيًّا كان موقعُهم، وعندما تُخصصُ وقتًا لتُهيىءَ عملياتِكَ بشكلٍ مُلائِمٍ، ستكونَ بالفعلِ في طريقِ إنجاحِ نشاطِكَ التجاريِّ دوليًّا.