مواقع إنترنت ديناميكية

 متكاملة

ابتداءا من 120 دينار

 مساحات ضخمة لبريدك

 الإلكتروني

ابتداءا من 25 دينار

 حملات إعلانية بالبريد

 الإلكتروني

 متكاملة

ابتداءا من 10 دنانير

 سيرفرات خاصة للترويج

 الإلكتروني

 متكاملة

ابتداءا من 25 دينار

 نظـّم أعمالك وحساباتك

 وراقب مستودعاتك

باستخدام الجوهر للمحاسبة والمستودعات

 تواصل بواسطة الرسائل

 القصيرة

 متكاملة

باستخدام زاجل مسنجر

التجارة الإلكترونية

ecommerceالتجارة الإلكترونية بالإنجليزية (e-commerce) مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين. إلا أن بعض الباحثين أشار إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية Electroic Data Interchange(EDI).

وهي بكلمات أخرى: أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت. وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أنها قد تضم بالإضافة لاستخدام الإنترنت، الهاتف النقال والهاتف الثابت والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني.

بالتأكيدِ سبقَ لك أن سمعتَ أشخاصًا يتحدثونَ عن السوقِ الدوليةِ، واليومَ يُسهِّلُ الإعلانُ الرقميُّ لأيِّ نشاطٍ تجاريٍّ تقريبًا التفكيرَ خارجَ الحدودِ الجغرافيةِ عندَ البحثِ عن عملاءَ جددٍ.

القدرةُ على الإعلانِ لعملاءَ من أسواقٍ دوليةٍ فرصةٌ مربحةٌ محتملةٌ، وجعلُ موقعِكَ ملائمًا للزوارِ، أينما كانوا، سيساعدُ على إزالةِ أيِّ عوائقَ أمامَ البيعِ.

لنفترضْ أنكَ تمتلكُ متجرًا للأسطواناتِ القديمةِ ذا سمعةٍ ممتازةِ خاصة وأنّ معداتِكَ الراقيةَ وخبرتَكَ ساعدتك على التميزِ وجذبِ قاعدةِ عملاءَ من النخبةِ.والآنَ بالرغم من أنّ أعمالك جيدة، تريدُ الوصولَ إلى المزيدِ من العملاءِ، وبعد أن راقبتَ بعضَ الأسواقِ في الخارجِ، وجدتَ أنّ الخطوة التالية لنشاطك التجاري هو أن تبيعَ منتجاتِكَ في بلدان أخرى.

باختصار: عندما تُوسّعُ نطاقَ نشاطِكَ التجاريِّ في سوقٍ جديدةٍ فالعملاءُ على الأرجحِ لا يعلمونَ بشأنِ نشاطِكّ التجاريِّ لذلك عليك القيامُ ببعضِ الإعلانِ.

فمثلًا، معَ الإعلانِ الرقميِّ، ومتابعة حركةِ البحثِ، والمنافسةِ والتسعيرِ، يمكن تكوين رؤيةٍ واضحةٍ لأسواقِكَ المُحتلمةِ؛حتى يمكنَكَ تحديدُ الأماكنِ التي ستحصد فيها منتجاتُكَ قبولًا جيدًا.

بمجردِ أن تعرفَ المكانَ الذي تريدُ التوجهَ إليهِ، قد تحتاجُ إلى تخطي حاجزِ اللغةِ.فكيفَ يمكنُكَ أن تتواصلَ وتسوِّقَ إلى عملاءَ محتملينَ من دونَ أن تخسر رسالتك أي معنى في عمليةِ الترجمةِ؟
لذلك قد تحتاجُ القيامَ بالترجمةِ والتكييفِ المحليِّ لمحتوى موقعِكَ الإلكترونيِّ، ولكنّ خدماتُ الترجمةِ الآليةِ نادرًا ما تكونُ دقيقةً، لذلك عليك العمل مع مترجم محترف للتأكدِ من خروجِ المحتوى بالأسلوبِ الصحيحِ.

لا تنسَ اعتباراتِ التعبئةِ والتغليفِ للأغراضِ القابلةِ للكسرِ، وضريبةِ القيمةِ المضافةِ وأيَّ اعتبارات قانونيةٍ أو تنظيميةٍ، فبمجردِ تسويةِ ذلك سيحينُ الوقتُ لمراجعةِ حلولِ التجارةِ الإلكترونيةِ والدفعِ

اِقرأ المزيد: توسيع نشاطك التجاري عالميًّا

مفهوم التسويق الإلكتروني أو الترويج الإلكتروني

يوجد للتسويق الإلكتروني العديد من المسميات المختلفة التي من الممكن أن يوصف من خلالها في عالم التسويق مثل التسويق بواسطة الإنترنت والتسويق الرقمي. ويوصف بأنه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق من خلال إستخدام الوسائط الإلكترونية وبشكل أكثر خصوصية إستخدام شبكة الإنترنت.

يُعبّر مصطلح التسويق الإلكتروني عن عملية التسويق للمنتجات أو الخدمات المُختلفة عبر الإنترنت، وتهدف هذه العملية لإيصلال هذه المنتجات أو الخدمات لشرائح مُختلفة من الناس

مراحل التسويق الإلكتروني

حتّى يحقّق الّتسويق نتائجه المرجوّه ويعود بالفائدة على الشّركات التّجارية يجب أن يمرّ بعددٍ من المراحل وهي

  • مرحلة البحث والتّخطيط: أو ما يسمّى بأبحاث السّوق حيث يعكف أصحاب الشّركات على دراسة السّوق وكلّ ما يتعلّق باتجاهات العملاء والمستهلكين ورغباتهم وتفضيلاتهم ودراسة وضع المنتجات المنافسة وأسعارها ومدى رضا العملاء عنها وملاحظاتهم عليها وسياسة التّسعير للمنتجات المختلفة
  • مرحلة تطوير المنتجات: حيث تقوم الشّركات بتطوير المنتجات وتصميمها لتلبّي رغبات المستهلكين والعملاء
  • مرحلة التّسعير: تحديد قيمة المنتج في السّوق بشكلٍ عادلٍ يحقّق الرّبح للشّركة بالتّزامن مع تحقيق الرّضا لدى العميل
  • مرحلة قنوات التّوزيع: تحديد القناة المناسبة لتوزيع المنتجات من خلال الوسطاء التّجاريين أو من خلال الشّركة نفسها، وكذلك يتمّ تحديد أسلوب التّوزيع ووقته المناسب
  • مرحلة العلاقات التّسويقيّة: الحفاظ على علاقات طيّبة مع العملاء والمستهلكين، وضمان تحقيق الرّضا لديهم عن منتجات الشّركة حتّى يتمّ قبولها وشراؤها، وفي هذه المرحلة يتمّ الاستماع إلى آراء العملاء والاستفادة منها في تطوير المنتجات
     

مزايا التسويق الإلكتروني

  • 1- يتيح التسويق الإلكتروني  إمكانية البيع أو الشراء من خلال المنزل
  • 2- يوفر التسويق الإلكتروني الكثير من المال لأنه يوفر النفقات المالية لأن كل التسويق يقوم بدون تدخل الوسطاء.
  • 3- يوفر التسويق الإلكتروني للمشتري أمكانية جمع معلومات أكثر عن السلعة قبل اتخاذ قرار الشراء؛ من خلال الاستعانة بآراء الأصدقاء أو البحث عنها في مواقع أخرى.
  • 4- يوفر التسويق الإلكتروني سهولة الدفع من خلال البطاقات البنكية التي تتواجد في كل مكان تقريبًا.
  • 5- هذا النوع من التسويق يتيح زيادة عدد العملاء والتعاملات التسويقية بشكل كبير بسبب الانتشار الواسع للإنترنت.
  • 6- يتيح التسويق الإلكتروني شراء أنواع عديدة من السلع قد لا تتوفر في بلد المشتري نفسه.
  • 7- سهولة الحصول على أي معلومة تخص المنتج في وقت قصير، وكذلك سهولة الحصول على المنتج من خلال المنزل وهذا يوفر تجاوز الحدود المكانية.
  • 8- يوفر هذا النوع من التسويق إمكانية التسويق لأي كمية من السلع، حيث ذلك لا يتوفر في التسويق العادي لأنه يتطلب مكان يتم فيه عرض السلعة، بالإضافة إلى الضرائب والكهرباء والإيجار للمكان المعروض فيه السلع، وكل هذه الأمور تؤثر على سعر السلعة.

عيوب التسويق الإلكتروني

  • الخداع والاحتيال
  • عدم ملائمة المنتج
  • اختراق الخصوصية
  • الفشل في الاستلام

طرق وأدوات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني وكيفية استخدامها في تسويق السلع والخدمات

  • المسابقات الترويجيّة
  • وسائل الإعلام الاجتماعيّة
  • تهيئة موقعك لمحركات البحث SEO
  • التسويق الإلكترونيّ عبر النشرات البريدية
  • الحملات الإعلانية بالنقرة في محركات البحث PPC
  • العينات التسويقيّة، قدم أشياء مجانية
  • العلاقات العامة
  • حوافز العملاء والتسويق بالعمولة
  • سلعة/خدمة متفوقة 

افضل طرق التسويق الالكتروني

التسويق عبر ارسال الايميلات الاعلانية كلما استدعت الحاجة لذلك.

كيفية عمل خطة تسويقية فعالة

ينبغي أن تبدأ خطة التسويق الخاصة بك من نقطة البداية ألا وهي مشكلة العميل، فالمنتج الناجح أو الخدمة الناجحة هما اللذان يقدمان حلًا لمشكلة يواجهها العميل، لهذا ينبغي أن تقوم بدراسة السوق كي تعرف ما الذي يحتاجه عميلك المحتمل بالضبط، واستخدم تلك الدراسة لتحدد كيف تعدِّل من منتجك كي يتلائم مع احتياجات أولئك العملاء. ثم يمكنك بعد ذلك وضع خطة تسويقية لتجذب الناس لمنتجك، وستحتاج من خلال هذه الخطة أن تجعل الناس يتعرفون على منتجك وتجعل منتجك في المقدمة عما ينافسه من منتجات وأخيرًا أن تبيع منتجك أو الخدمة التي تقدمها بالطبع. 

التسويق باستخدام محركات البحث وكيفية الوصول إلى عملاؤك

بالاضافة لأهمية انشاء خطة التسويق عن طريق المحتوي .(تحليل , تحديد ،تحليل وقياس) تظهر بارزة عدة طرق للتسويق مثل التسويق عبر مواقع الإعلانات المجانية ( Classified ads ) والتسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ( Facebook) والتسويق عن طريق الإيميل ( E-Mail Marketing ) والتسويق عن طريق الطرق المدفوعه ( google Adwords – facebook CPC).
ولكننا نود ان نتحدث عن التسويق عن طريق الإيميل ( E-Mail Marketing ) لانه الأكثر تأثيرا من اي طريقة أخرى.